مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/04/2021 12:07:00 م

 قمر الفراولة

قمر الفراولة
قمر الفراولة

 كيفية تصوير القمر العملاق الكامل على هاتفك أو الكاميرا

كثيرا ما تشعر بسعادة من خلال موقف ما أو اجتماع ما مع أحد الأصدقاء أو جلوسك ضمن عائلتك او اصدقائك ولشدة شعورك بالراحة والفرح  رغبت بتوثيق هذه المشاعر عن طريق تصويرها!

وهذا ما حدث لي تماما عندما ظهر القمر عملاق أو ما يسمى بـ "قمر الفراولة '' في شهر أيار من العام 2021  فقد بدا كقمر عملاق دموي في وسط السماء جميع من حولي أخرج هاتفه ليقوم بالتقاط صورة مميزة لتسجيل هذه الظاهرة الفلكية الرائعة و المدهش.. وطبعا يشاركونها على مواقع التواصل الاجتماعي ليحصلوا على تهافت الإعجابات و التعليقات التي ستظهر اهتمام الأصدقاء و تفاعلهم  

ولكن لسوء الحظ هل تعلم ما هي النتيجة ؟

حاولوا التقاطها عدة مرات و لكن كانت غير واضحة و غير مثيرة للانتباه . إذا ما العمل ؟ ولما لم يستطيعوا توثيق تلك الظاهرة بصورة تجلب مئات بل آلاف الإعجابات.

لنناقش الأسباب كلاً على حدة و إيجاد الحل المناسب معاً:

أولاً يجب أن ننتبه إلى أن القمر على الرغم من حجمه العملاق إلا أنه بعيد جدًا وما لم يكن لديهم عدسة مقربة ليجعل  القمر يبدو أقرب مما هو علي لذا ستكون الصورة هي عبارة عن نقطة متوهجة صغيرة جدًا على خلفية سوداء. 

فإن التصوير ليلاً أمر صعب  . و يجب أن يكون لديك كاميرا تسمح لك بتغيير خاصية الـ ISO أو ما يسمى بـ  تصنيف الحساسية الخاص بك مما يعني أنه  يتيح لك التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة دون الخوف من فقدان جودة الصورة.

ربما يراودك السؤال التالي: هل يمكنني استخدام كاميرا هاتفي الذكي؟بالطبع يمكنك و لكن يجب عليك أولاً استخدام  تطبيق وتصوير القمر من خلاله بدلاً من استخدام الكاميرا الموجودة على هاتفك سواء أكان  iPhone أو Android. 

إن ما تقوم به هذه التطبيقات هو زيادة تصنيف الحساسية لديك ، لتمكينك من التصوير في حالات الإضاءة المنخفضة . و نصيحة مهمة يجب عليك أن تصور القمر مع وجود عنصر إضافي في الصورة فعلى سبيل المثال ، تصوير القمر مع الجسر أو مئذنة الجامع و إظهار سطح البحر الذي يتلألأ بلون مثير للإعجاب . مما يمكنك من إظهار حجم القمر العملاق و تصوير مشهد رائع مسيطر عليه جو من السحر الخاص المميز ذو لمسة فنية.

إذا عندما نحتاج لالتقاط صورة للقمر و إظهار الحجم العملاق له مقارنة بالأيام الأخرى ، فأنت تحتاج إلى عدسة تستطيع التحكم بالتكبير و التصغير كلما، بالإضافة إلى كاميرا احترافية و حامل  ثلاثي القوائم لتستطيع تثبيت الصورة، بالإضافة إلى استخدام مؤقت التأخير لمدة ثانيتين. كل هذه التحضيرات لمنع حدوث  اهتزاز عند الضغط على الزر التقاط الصورة. و الحصول على كامل تفاصيل القمر  و الحفاظ على الجودة و البريق الساحر قدر الإمكان.

و لا بد لنا من التنبيه أخيراأ إلى أن الإعدادات يمكن أن تختلف  بناءً على جودة الكاميرا التي تستخدمها. لكنك علينا الإتفاق جميعا على ضبط  خاصية الـ ISO عند  100 ، لنحصل على أعلى مستوى للجودة . كما يجب الانتباه على ضرورة ضبط حجم الملف على Raw - ليتيح لك استخدام أكبر حجم تدعمه الكاميرا ا. بينما نلاحظ أن عين العدسة ليست بنفس الأهمية عند تصوير القمر.

لنر معا من سيتمكن من تصوير أفضل صورة للقمر العملاق أو "الفراولة" .

بقلم نهى زغلولة

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.